الأحد، 2 يونيو 2013

الانصرافية الرياضية السودانية!


              منذ أمد ليس بالقريب لم تقترن رياضه كرة القدم في السودان بانجازات تذكر .. يعني من وعيت على الدنيا دي ماحصل نادي كرة قدم سوداني فاز ليهو ببطولة عليها القيمه يعني .. اصبحت الانجازات المذكورة وصول النادي الفلاني لدوري الاربعه وحصول النادي الفلتكاني للنهائي كذا مره، بس يعني .. دا اذا تعتبر انجازات!!

              الصحف الرياضيه السودانية الصادرة في اليوم الواحد عاااادي جداا تغطي ليها استاد لوفرشوها وطيبو النية، مليانه ماشاء الله باللونين الأزرق والأحمر وقليل من التعصب .. أو قليل كتير شويه، بالاضافه لليُتم الصحفي البيلقاهو المنتخب الوطني يعني تلقى اسم نادي كبير في مانشت كبير تمرينو بدا بحضور جمهور غفير ونجوم التسجيلات الجُدد ، وبرضو تلقى مانشت عن مباراة منتخب دولتنا الموقر حضورها في منافسة ما بخط أقل عرضا أو قُل أقل تخانةً .. أو قل كما تشاء!

              وبعدين المتابع للاخبار الرياضية ح يكون عارف انو محكمة الـ شنو ماعارف عندها جلسه مع اللاعب الفلاني الهاوي او المحترف، ومجلس الحسم والفصل الـ شنو ماعارف عندو بيان لمشكلة نادي الـ شنو ماعارف في مستحقات محترف من دولة الـ شنو ماعارف، وما كدا وبس بل تجد انو المتابع دا بيعرف اسماء ورسم كل الشخصيات دي وتلفوناتهم وعناوينهم .. والله الواحد زااتو الـ شنو ماعارف كيف كيف كدا!!

               قبل يومين تم تكريم رئيس نادي رياضي "بيلبس أحمر بأصفر" كـ أكثر رئيس نادي رياضي شعبية في الوطن العربي بحضور نادي القرن الأهلي المصري ورئيس دولة جمهورية السودان الديمقراطية ونائب رئيس دولة جمهورية السودان الديمقراطية ووزير دفاع دولة جمهورية السودان الديمقراطية .. كيف بالله؟

              لابُد ان رئيس النادي المذكور حقق المستحيلات ليجد كل هذه الحفاوة والأوسمه الرئاسية وحضور أحد أعظم الأندية المصرية ورئيس ناديه.. تعالو نشوف انجازات رئيس النادي المُكرم مقارنة بانجازات رئيس النادي المصري الضيف، ونحب نبدا بالضيف اكراما ليهو

وهو حسن حمدي رئيس نادي الأهلي المصري إبان رئاستو للنادي ماعمل حاجات كتيره بس فاز بدوري ابطال افريقيا اربع مرات وكأس السوبر اربع مرات برضو ولقب الدوري المصري حوالي سبعه مرات وكاس مصر زي تلاته مرات وكاس السوبر المصريه حوالي سته مرات وبرضو اربعه مرات مشاركه في مونديال الاندية بس .. لازاد ولا كتر .. بينما حصل قرينه المُكرم بالاوسمه الرئاسية وحُب الجماهير الخُرافي المابتوصف في فترة رئاستو العشر سنين على لقب الدوري مرتين!!!! يااا للهول!!!

            انا لا أُقلل من شأن رئيس هذا النادي على الاطلاق ولا أقدح في شخصه بتاتا والعياذ بالله الا أن مزامنة الاحتفائية والتكريم للحرب الدائرة بكردفان ومناطق ابوكرشولا وأم روابة لم يجد القبول في صدور الكثيرين المُقاطعين للرياضه السودانية، وهُم ليسو بالقليل وتتعدد اسبابهم فمنهم من وجد المستوى الرديء وانعدام المتعة في مشاهدة هذا الدوري، ومنهم من اصيب بعدة امراض اثناء تشجيعه لأحد الاندية كالسكري والضغط .. ومنهم أيضا من قضى نحبه بسكته قلبيه، عن نفسي قاطعت الرياضه السودانية لسبب مشابه لتكريم رئيس النادي، حين ارتفعت أسعار جوالات السُكر وتضاعفت في مقبل شهر رمضان ما مبارك وسجل نادي سوداني محترفا نيجيرياً بكذا مليون دولار .. والناس ما لاقية السُكر.

             مصدر الترفيه الوحيد للكثيرين متابعة رياضة الكرة، وفي الفترة الأخيرة ومع انتشار أندية المشاهدة قد تسأل أي شخص بعفوية عن أي نادٍ يشجع فيرد بتلقائية "برشلونه" أو "شيلسي" أو "الريال" أو .....، ولايزال البعض صابرين على أنديتهم المحلية ويتابعون أخبارها من بعيد لبعيد، وطالما ان المقال عن الرياضه السودانية عموما لابد وأن نعرج على من وشحو علم السودان بميدالياتهم الذهبية أمثال أبوبكر كاكي واسماعيل أدامهم الله ذخراً وفخرا للوطن والله يديهم الصحه والعافية وطولة العُمر .. آميـــن، والله يكتر من أمثالكم يا أنديتي المفضله، وناس الجيش البيموتو في كرشولا وروابه وناس الجبهه والمشاركين في حروب هجليج ودارفور والنيل الأزرق من الطرفين والجنوب والشمال وجبال النوبه .. ح ننصب ليكم في ميدان ما تمثال الجندي المجهول تكريماً .. آآي تكريماً.